أوصى مختصون في الجغرافيا والتنمية المستدامة بطرح برامج سياحية مستدامة تعتمد على المقومات السياحية المتوافقة مع الموارد الطبيعية في منطقة عسير إلى جانب بناء قواعد بيانات جغرافية لإنتاج أطلس خرائطي تفاعلي يشمل المواقع السياحية والتراثية والثقافية مع تشجيع سياحة المؤتمرات والمعارض والأنشطة السياحية التراثية، بهدف التغلب على موسمية السياحة وتعزيز استدامة القطاع.
جاء ذلك في ختام أعمال الندوة الحادية عشرة لأقسام الجغرافيا في الجامعات السعودية بعنوان "التنمية المستدامة وآفاقها المستقبلية بمنطقة عسير" التي نظمتها جامعة الملك خالد بالتعاون مع الجمعية الجغرافية السعودية، وذلك في مركز المعارض والمؤتمرات بالمدينة الجامعية بأبها .
ودعا المشاركون إلى إنشاء معمل مركزي لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد بجامعة الملك خالد، واعتماد تقنية نظم المعلومات الجغرافية في الدراسات المتعلقة بالتنمية المستدامة على مستوى المملكة بشكل عام ومنطقة عسير بشكل خاص، بهدف دعم اتخاذ القرارات المؤثرة في التنمية.
ونوهوا بضرورة الاهتمام بالبنية التحتية للطرق والمباني في القرى التراثية للحفاظ على تراثها واستدامته، وطرح برامج سياحية خضراء صديقة للبيئة تتماشى مع رؤية المملكة 2030 وإستراتيجيتها لمواجهة التغير المناخي، والتوصية بطرح مناهج دراسية للباحثين في مجال التنمية المستدامة في منطقة عسير تتوافق مع إستراتيجية الجامعة واحتياجات المنطقة.
يذكر أن الندوة استمرت فعالياتها يومين، بمشاركة أكثر من 300 من الأكاديميين والباحثين والمهتمين وشملت ست جلسات علمية وورشة عمل متخصصة في التنمية المستدامة ودعم اتخاذ القرار، مع عرض 20 ورقة علمية على المنصة، إلى جانب 10 ملصقات علمية.